القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تحميل كتاب الاضواء فى التربية الاسلامية للصف الرابع الابتدائى 2022

 تحميل كتاب الاضواء فى التربية الاسلامية للصف الرابع الابتدائى 2022


 


 

يلجأ العديد من الناس الي الصلاة النارية بحثا عن تفريج الكروب وقضاء الحوائج وشفاء المرضي وتسديد الديون ، و سميت الصلاة النارية بهذا الاسم لأنها كالنار فى الهشيم فى قضاء الحوائج وسميت ايضاً بالصلاة التفريجية لقدرتها على تفريج الهموم والكروب ، وهى ليست صلاة بركوع وسجود كما قد يعتقد البعض ، بل هى كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
سُئِلَ سيدنا رسول الله: يا رسول الله تلك صلاة الله، وتلك صلاة الملائكة، فما الصلاةُ عليك؟ يعني كيف؟ قال صلى الله عليه وسلم: "قولوا اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العاملين، إنك حميد مجيد".
ودخل عليه صحابي، فقال: يا رسول الله، ما رأيتك بهذه الطلاقة والبِشْر قبل اليوم؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "إن جبريل جاءني فأخبرني أن من صلى عليَّ صلاة صلَّى الله بها عليه عشرًا، وكُتِب له عشر حسنات ومُحي عنه عَشْر سيئات".
وقال عمر رضي الله عنه: دخل رجل على رسول الله، فسأله: ما الصلاة عليك يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: "ذلك من العلم المكنون، ولولا أنكم سألتموني ما قلته: إن الله وكَّل بي ملكيْنِ، فإذا صلَّى واحد عليَّ قال الملكان: غفر الله لك. ويقول الله: آمين وتقول الملائكة: آمين".
وأباحت دار الإفتاء المصرية، صيغة الصلاة التفريجية أو النارية على النبي صلى الله عليه وسلم المنتشرة بين الناس، وذلك في فتوى وردت عن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية .
وقال مفتي الجمهورية، إنّ الله أمر عباده المؤمنين بالاعتناء بإظهار شرف نبيّه المبين، وتعظيم شأن سيّد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم وعليهم أجمعين، واستغراق الوسع في ذلك بالمدح وكثرة الثناء، وتمام المتابعة والاقتداء، وذلك كلُّه مضمَّن في الأمر الإلهي بالصلاة والسلام على الجناب النبوي صلى الله عليه وآله وسلم، وأكدت السنة ذلك؛ فجاءت بالأمر بإحسان الصلاة على الجناب النبوي، وأنّه مطلوب شرعي مرعي.
صيغة الصلاة النارية:
هي صيغة من صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ونص الصلاة النارية : «اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج ، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله »، وتردد ..... وتجوز الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تجوز بأي صيغة، بشرط أن تشتمل على لفظ الصلاة على النبي أو صلِّ اللهم على النبي، حتى وإن كانت هذه الصيغة لم تَرِد.

هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات