القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

مذكرة دين تربية اسلامية للصف الثالث الابتدائى 2021 الترم الاول

 مذكرة دين تربية اسلامية للصف الثالث الابتدائى 2021 الترم الاول 

اول درس هو وحدانية الله 







يرى بعض الباحثين أنَّ قصَّة الأرقام العربيَّة قد بدأت عند المسلمين عام 154هـ/ 771م، عندما وفد إلى بلاط الخليفة العبَّاسي المنصور فلكيٌّ هنديٌّ، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرِّياضيَّات، وفيه الأرقام التِّسعة: (١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩) قبل أن يضيف العرب بعد ذلك الصِّفر.
وأمر المنصور بترجمة الكتاب إلى اللُّغة العربيَّة، وبأنْ يُؤلَّف كتاب على نهجه يشرح للعرب سير الكواكب، وعَهِدَ بهذا العمل إلى الفلكي محمَّد بن إبراهيم الفزاري، الَّذي ألَّف على نهجه كتابًا سمَّاه (السِّند هند الكبير).
وقد أخذ العرب بهذا الكتاب حتَّى عصر الخليفة المأمون، وفي عام 198هـ/ 813م استخدم الخوارزمي الأرقام الهنديَّة، ثُمَّ نشر عام 210هـ/ 825م رسالة تعرف في اللاتينيَّة باسم (Algoritmi de numero Indorum).
ومن هذا الكتاب عرف المسلمون حساب الهنود، وأخذوا عنه نظام التَّرقيم، إذ وجدوه أفضل من حساب الجُمَل، أو حساب (أبجد) المعمول به عندهم.
واخترع الخوارزمي مجموعة أخرى من الأرقام تُعرف اليوم باسم (الأرقام العربيَّة)، لكنَّها لم تَحْظَ بانتشار واسع، ثُمَّ استعملها العرب بعد ذلك في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتشرت إلى أوربَّا، ثُمَّ انتشرت في أنحاء العالم كلِّه على الشَّكل التَّالي:
(1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9).
وقد صَمَّم الخوارزمي تلك الأرقام على أساس عدد الزَّوايا (الحادَّة، أو القائمة) الَّتي يضمُّها كلُّ رَقْم؛ فالرَّقْم (واحد) يتضمَّن زاوية واحدة، ورَقْم (اثنان) يتضمَّن زاويتين، والرَّقْم (ثلاثة) يتضمَّن ثلاث زوايا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات