القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

مذكرة تحميل نحو واساليب نحوية للصف الخامس الابتدائى 2021

 


 بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم 

تحميل مذكرة نحو للصف الخامس الابتدائى 

تحميل مذكرة اساليب وتاسيس نحو للصف الخامس الابتدائى 2021

هنا التحميل 

 

 

 

 

قصة : السلحفاة البحرية

ç              يعيش ( أشرف ) في مدينة الغردقة ؛ حيث يعمل والده مدرب غوص ويستخدم في تدريبه أدوات غوص مختلفة وقد اعتاد ( أشرف ) انتظار والده كل يوم على العشاء ليحكي له مغامرلااته ويريه صوره الشائقة . ذات يوم عاد والده من العمل فلاحظ أشرف أن أباه منهمك في اتصال هاتفي , وأشار إليهما هو ووالدته بالبدء في تناول العشاء وألا ينتظراه .

ç              تعجب ( أشرف ) ووالدته من حالة الوالد , وانتظرا قليلًا قبل أن تذهب الأم ومعها (أشرف ) إلى الوالد لسؤاله عن ما يشغله .

ç              وبالفعل دق ( أشرف ) الباب مستأذنا في الدخول فسمح له والده قائلًا تفضل . – دخل ( أشرف ) ووالدته وجلسنا بجواره فسألته الأم : ماذا بك يا زوجي العزيز ؟ لماذا أنت مهموم اليوم هكذا ؟

ç              سكت الوالد , وتنهد قائلًا : للأسف لقد مررت اليوم بموقف صعب شعرت فيه بالأسى والحزن , فتأثر أشرف وسأل والده : وما هذا الموقف يا أبي ؟

ç              رد الأب : سأحكي لك يا أشرف ما حدث ؛ فلقد ذهبت كعادتي إلى مكان عملي , وارتديت ملابس الغوص وقابلت المتدربين ؛ فاليوم كان اليوم الأخير لهم فاتفقنا على الغوص في الألأعماق لفترة , فشاهدنا المناظر الخلابة والأسماك والشعاب المرجانية , و .....................

ç              فقاطعه (أشرف ) : كلام جميل ؛ فما المحزن إذن يا أبي ؟ أكمل والده قائلًا : عندما كنا نغوص شاهدنا سلحفاة بحرية نادرة تسبح باضطراب وفزع وعندما اقتربنا منها وجدنا في فمها كيسًا بلاستيكيًا كبيرًا , ورأيناها وقد كان يبدو على وجهها الإرهاق وصعوبة التنفس .. حاولنا الاقتراب حتى أمسكنا بها , وأخرجنا الكيس من فمها بصعوبة , فسرعان ما تحركت مبتعدة فرحة بنجاتها .

ç              قال ( أشرف ) : يا لها من مسكينة هذه السلحفاة ! لقد قمتم بإنقاذ حياتها يا أبي , رد الأب : بالفعل يا ( أشرف ) ؛ فالبلاستيك ضار جدًا , وعندما يصل إلى الماء يقتل العديد من الكائنات البحرية ؛ فقال ( أشرف ) : علينا توعية الناس بأضراره ؛حتى نحافظ على بحارنا . أجاب الوالد : ( معك حق يا أشرف وهذا ما كنت أتحدث فيه مع بعض العاملين معي في الهاتف عندما دخلت وهذا ما نحاول القيام به )

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات