القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

نماذج الأضواء عربي صف خامس ترم تانى 2023بالاجابات

 نماذج الأضواء عربي صف خامس  ترم تانى 2023بالاجابات

 


الرابط اسفل القراءة

كل عام وأنتم سعداء أتقياء...
بقلوب بيضاء...
و وجوه مشرقه مبتسمه...
كل عام وأنتم امنين مطمئنين..
كل عام والفرح يعم حياتكم والعافيه تغلف أجسادكم...

 

معلومات عن 

سيدنا إبراهيم الدسوقي رضي اللَّهُ عنه وأرضاه
«الدسوقي، أبا العينين، برهان الملة والدين، شيخ الإسلام، إمام الدين، قطب الأقطاب، القطب الأمجد، الإمام الأوحد، سيد السادات، رافع المهمات، صاحب الولاء والكشف والاطلاعات، بحر الورود والبركات، لسان الحضرات، كعبة الحقيقة، سلطان أهل العون والصون، الحسيب، النسيب، الشريف، قاضي العشاق، صاحب السيفين، صاحب الرمحين، عريس المملكة
يـا أولادي ناشـدتكم بالله، لا تسيئوا إلى طريقي، ولا تلبسوا في تحقيق، ولا تدلسوا ولا تدنسوا ، وإن كنتم صحبتمونا لتأخذوا مِنّا أوراقاً من غير عمل فلا حاجة لنا بكم
قصة حياة سيدى ابراهيم الدسوقى رضى الله عنه
وهو سيدى إبراهيم بن عبد العزيز أبو المجد الدسوقي الحسيني
(دسوق 653 هـ/1255)، إمام صوفي سني مصري، وآخر أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية، لقب نفسه ب‍‍الدسوقي، نسبة إلى مدينة دسوق بشمال مصر التي نشأ فيها وعاش بها حتى وفاته، أما أتباعه فقد لقبوه بالعديد من الألقاب، أشهرها برهان الدين وأبا العينين. ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى سيدنا الامام الحسين بن سيدنا علي بن أبي طالب، وجده لأمه هو أبو الفتح الواسطي خليفة الطريقة الرفاعية في مصر،ولذلك كانت له علاقة بالصوفية منذ صغره، كذلك تأثر بأفكار سيدى أبو الحسن الشاذلي، وكان على بـ سيدي بأحمد البدوي بمدينة طنطا الذي كان معاصراً له. وكان سيدى ابراهيم الدسوقي من القائلين بالحقيقة المحمدية ووحدة الشهود بجانب التصوف العملي الشرعي. وقد تولى منصب شيخ الإسلام في عهد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري.
يُنسب له العديد من الكرامات الخارقة للعادة، وقد انتشرت طريقته في مصر والسودان خصوصاً، بجانب بعض الدول الإسلامية والأوروبيّة، وتفرعت من طريقته العديد من الطرق الأخرى، أشهرها: البرهامية، والشهاوية البرهامية، والدسوقية المحمدية في مصر، والبرهانية الدسوقية الشاذلية بالسودان، ولقد أخذ عنه الكثيرون فى الباطن
يُقام له في مدينة دسوق احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع من داخل مصر وخارجها. مكانة القطب الدسوقي وطريقته كانتا من الأسباب الهامة لتصبح دسوق عضوة في منظمة العواصم والمدن نسبه
لافتة رخاميّة موضوعة على باب ضريح الدسوقي موضحه نسبه ومكانته لدى أتباعه.
أجمع علماء الأنساب والمؤرخون كافة على اتصال نسب القطب الدسوقي با الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب فهو «إبراهيم الدسوقي، بن عبد العزيز أبو المجد، بن قريش، بن محمد المختار، بن محمد أبو النجا، بن علي زين العابدين، بن عبد الخالق، بن محمد أبو الطيب، بن عبد الله محمد الكاتم، بن عبد الخالق، بن أبو القاسم، جعفر الزكي، بن علي الهادي، بن محمد الجواد، بن علي الرضا، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد».
أما نسبه من والدته فهو ابن السيدة فاطمة بنت أبي الفتح الواسطي خليفة الإمام أحمد الرفاعي في مصر، والذي لعب دوراً كبيراً في تأسيس بنيان الطرق الصوفية في مصر، كما أنه من شيوخ أبي الحسن الشاذلي.
أما بالنسبة للقب "الدسوقي" فقد لقب به نفسه، نسبة إلى مدينة دسوق بمصر [التي ولد ونشأ بها، فلفظ دسوق لفظ عربي، أصلها من مادة دَسَقْ، وهو امتلاء الحوض بالماء حتى يفيض، فيطلق على الأحواض الصغيرة دُسُق ودُسوق، ويقول العرب "ملأت الحوض حتي دسق"؛ أي امتلأ حتى ساح ماؤه، و"الديسق" هو الحوض الملآن،[معلومة 6] ويطلق أيضاً على وعاء من أوعية العرب والخوان من الفضة، و"أدسقه" أي ملأه.
مولده رضى الله عنه في 21 أكتوبر .تقول الصوفية أن سيدى إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه بُشِر بمولده قبل أن يولد، فكان هناك بقرية سنهور المدينة جنوب شرق مدينة دسوق شيخ من كبار الصوفية وقتها اسمه محمد بن هارون،وكان على صلة وطيدة بوالد سيدى ابراهيم الدسوقي «أبي المجد عبد العزيز رضى الله عنه »، فكلما رأى ابن هارون أبا المجد قام له وشدّ على تكريمه إياه، حتى لاحظ أصحابه ذلك وسألوه عن سبب ذلك، فقال لهم أن في ظهره ولياً يبلغ صيته المشرق والمغرب، وبعد ذلك بمدة رأوه قد ترك القيام فسألوه عن السبب، فقال لهم أن القيام لم يكن لشخص سيدى أبا المجد بل لبحر في ظهر وقد انتقل إلى زوجته.
وقد ولد -على أرجح الأقوال- في يوم 30 شعبان عام 653 هـ بمدينة دسوق [معلومة في عهد الملك المعز عز الدين أيبك السلطان الأول للدولة المملوكية، وقيل أنه في ليله مولده ظهرت له أول كرامة، حيث كان ابن هارون حاضرًا عند أبي المجد والد الدسوقي في الليلة التالية للتاسع والعشرين من شعبان حيث اتفق وقوع الشك في هلال رمضان، وفي هذه الحالة لا يعرف إن كان المسلمون سيصومون في اليوم التالي أم لا، فسأل ابن هارون أم الدسوقي عن إذا كان رضع في هذا اليوم، فقالت أنه منذ أذان الفجر لم يرضع، فقال لها أن لا تحزن فسوف يرضع -الدسوقي- ثانية بعد أذان المغرب، ويعني بقوله أن سيدى ابراهيم الدسوقي قد صام، وعلى أساس معرفته بهذا الأمر أمر الناس بالصوم..
أقوال سيدي إبراهيم الدسوقى رضى الله عنه
من لم يكن متشرعا متحققا نظيفا عفيفا شريفا فليس من أولادى ولو كان ابنى لصلبى ، وكل من كان من المريدين ملازما للشريعة والحقيقة والطريقة والديانة والصيانة و الزهد والورع وقلة الطمع
فهوولدى وإن كان من أقصى البلاد .
· وكان يقول : لا يكمل العبد حتى يكون محبا لجميع الناس مشفقا عليهم ساترا لعوراتهم .
· وكان يقول : الشريعة أصل والحقيقة فرع ، فالشريعة جامعة لكل علم مشروع والحقيقة جامعة
لكل علم خفى وجميع المقامات مندرجة فيها .
· وكان يقول : يجب على المريد أن يأخذ من العلم ما يجب عليه فى تأديته فرضه ونفله ، ولا يشتغلبالفصاحة والبلاغة فإن ذلك شغل له عن مراده، بل يفحص عن آثارالصالحين فى العمل
ويواظب على ذكرالله عز وجل .
· وكان يقول : أكل الحرام يوقف العمل ويوهن الدين ، وقول الحرام يفسد على المبتدأ عمله ،
والطعام الحرام يفسد على العامل عمله، ومعاشرة أهل الأدناس تورث الظلمة للبصر والبصيرة .
· وكان يقول : إن الله عز وجل يحب من عباده أخوفهم منه وأطهرهم قلبا وفرجا ولسانا ويدا وأعفهم وأعفاهم وأكرمهم وأكثرهم ذكرا وأوسعهم صدرا .
· وكان يقول : إياكم ومؤاخاة النساء وإطلاق البصر فى رؤيتهن فإن هذا كله نفوس وشهوات ، ومنأحدث فى الطريق ما ليس فيه فليس هو منا ولا فينا قال الله تعالى
(وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) .
· وكان يقول : أحبب الله يحبك أهل الأراضين والسماء، وأطعه يطع لك الجن والإنس والهواء .
· وكان يقول : من اشتغل من المريدين بالفصاحة والبلاغة فقد تودّع منه الطريق وما اشتغل أحد بذلك إلا وقطع به ، أما حكايات الصالحين وصفاتهم فمطالعتها للمريد تساعده على التشبه
والاقتداء بهم مالم يكتفى بالقراءة فقط دون العمل .
· وكان يقول : العلم مجموع فى حرفين وهما أن يعرف العبد العبودية ثم يعبد الله تعالى فمن فعل ذلك فقد أدرك الشريعة و الحقيقة .
· وكان يقول : من قام فى الأسحار ولازم الاستغفار كشف له عن الأنوار .
· وكان يقول : إن أردت أن تتقرب إلى ربك فطهر باطنك وضميرك من الخبث والنية الردية والإضمار بالسوء لأحد من خلق الله عز وجل .
· وكان يقول : اعلم يا ولدى أن الله ما أمرك إلا بإتباع نبيه صلى الله عليه وسلم
و قد نهاك عن كل شىء يؤذيك فى الدنيا و الآخرة فما بالك تخالفه .
· وكان يقول : إن كنت يا ولدى تقنع بورقة تزعم أنها إجازتك فإنما إجازتك الحقيقية هى حسن سيرتك والإخلاص فى سريرتك وشرط المجاز أن يكون أبعد الناس عن الآثام كثير القيام والصيام مواظبا على ذكر الله تعالى على الدوام فأن العبد كلما خدم سيده قدمه سيده على بقية العبيد فهذه هى الإجازة الحقيقية ، وأما إذا ادعيت وعصيت ربك قال لك أف لك أما تستحى أين دعواك القرب من اأين غسلك أثوابك المدنسة لمجالستنا كم توعى فى بطنك من الحرام وكم تنقل أقدامك إلى الآثام و كم تنام وأحبابى قد صفوا الأقدام أنت مدع كذاب والسلام .
وكان يقول : الله خصم كل من شهر نفسه بطريقنا و لم يقم بحقها واستهزأ بنا ، ومن لم يتعظ بكلامنا
فلا يمشى فى ركابنا .
اوراد سيدنا إبراهيم الدسوقي رضي اللَّهُ عنه وأرضاه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحصن الشريف لسيدى ابراهيم الدسوقى (رضى الله عنه)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين
اللهم انى اسالك بالعرش والكرسى والنور الذى منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان تسخر لى قلب من احوجتنى اليه وان تكفينى شر من يقدر على ولا اقدر عليه يامن بيده ملكوت كل شىء انت علم به وقادر عليه .
تحصنت بالحصن الذى اسسه الله سوره لا اله الا الله بابه سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاحه لا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم من ارادنى بسوء اهلكه الله .
همسا همسا . لمسا لمسا . لموسا لموسا . ما مونا ما مونا . انا الاسد سهمى نفد منه المدد على طول الابد لا ابالى من احد ولا يقدر على احد .
دفعت وحجبت وصرفت ومنعت عنى شر كل من هدر ولغى والمنا وتجبرا وتنمردا ورصدا وقام وقعد وهدد واجتهد
با الف الف بسم الله الرحمن الرحيم (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَد لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ))
دفعت وحجبت وصرفت ومنعت عنى شر كل طارق طرق وصاح وعارض فى الطرق بفضل بسم الله الرحمن الرحيم
((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّالنَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَد وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد))
وقل ربى اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون من اللعين ابليس وجنوده البراديس من اخذ التلبيس يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ان تهدم منهم الاساس وتخمد الانفاس بفضل بسم الله الرحمن الرحيم
((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ))
اللهم يا جميل الستر اذا احاط البلا يا منزل الرزق من عنان السما من سدرة المنتهى اكفنى شر من امر عليا ونهى
اللهم ان جاءونى فردهم وان بغو على فهدهم فانك انت الله ربى وربهم ورب الخلائق كلهم
(( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (3) )) ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .
((لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ))
(( فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (7) ))
حسبى الله ونعم الوكيل. نعم المولى ونعم النصير. ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم . وصلى الله على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم .
الحزب الكبير لسيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً.وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً ... يا مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ.إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ . رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ. .آلم.نووْا فأوْوا عما نووْا، ثم لووْا عما نووْا فعموْا وصموْا عما نووْا...فـوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا. أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا.وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ.يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لا. (لآ ألاء إلآ ألاؤك يا الله ) (ثلاثا) إنك سميٌع عليم... وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ. (ولآحول ولآ قوة إلآ بالله العلى العظيم ).
التجم كل مارد ، وذل كل ذي بطش شديد معاند ، وتلاشت مكائد الجن والإنس أجمعين ، بأسمائك يا رب العالمين، بالسموات القائمات فهن بالقدرة واقفات، بالسبع المتطابقات، بالحجب المترادفات، بمواقف الأملاك في مجاري الأفلاك، بالكرسي البسيط بالعرش المحيط بغاية الغايات بمواضع الإشارات. بمن دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى.خضعت المردة فكبتوا ودحضوا كبت الأعداء بأسماء الله فكبتوا . خسأالمارد وذل الحاسد، أستعنت بالله على كل من نوي لي سوءاً(ثلاثا)
كيف أخاف وإلهي أملي، أم كيف أضام وعلى الله متكلي اللهم احرسني من كيد الفاسق ومن سطوة المارق ومن لدغة الغاسق
(بـ كهيعص.كفيت. بـ حم.عسق. حميت. (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ).(ثلاثا).(ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم).
بسم الله ما أعظم الله...كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ...كَتَبَ اللَّهُ لاغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ. اللهم يا من ألجم البحر بقدرته وقهر العباد بحكمته (أكفني يا كافى أنت الكاف)ثلاثا وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً .
( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) ثلاثا
أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ. لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ. لا تَخَافُ دَرَكاً وَلا تَخْشَى.لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى. لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ.
وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنا(وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْف) ثلاثا . (اللهم أمنا من كل خوف وهم وغم وكرب) ثلاثا
كد كد . كردد كردد . كرده كرده. ده ده . ده ده الله رب العزة كتب اسمه على كل شيء أعزه خضع كل شيء لعظمه سلطانه (اللهم أخضع لي جميع من يراني من الجن والإنس والطير والوحوش والهوام ) ثلاثا
اللهم إجعل لي نورا من نورك على وجهي ومن ضياء سلطانك أمامي حتى إذا رأوني ولووْا هاربين خاضعين لهيبة الله ولهيبة أسمائه ولهيبتي، تدكدكت الجبال بـ كهيعص. كفيت. بـ حم عسق . حميت
( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ).(ثلاثا). ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ. وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً .
بها بها بها. بهيا بهيا بهيا. بهيات بهيات بهيات.. القديم الأزلي، يخضع لي جميع من يراني.لمقفنجل يا أرض خذيهم،
قل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم َّمسْئُولُونَ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
طهور. بدعق . محببه. صوراه. محببه. سقفاطيس . سقاطيم . أحون.قاف.آدم. حم. هاء. آمين.
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً. صدق الله العظيم. وصلي الله على سيدنا محمد النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما يتعلق به علم الله القديم من الجائزوالواجب والمستحيل اجمالا وتفصيلا منذ خلقت الدنيا الى يوم القيامة فى كل يوم مائة الف مرة وفى كل مرة مثل قدر ذلك وعلى اله وصحبه وسلم .
الحزب الصغير
(لسيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الإله الخالق الأكبر وهو حرزمانع مما أخاف واحذرلا قدرة لمخلوق مع قدرة الخالق،يلجمه بلجام قدرته...أحمي حميثا...أطمي طميثا...وكان الله قويا عزيزا...حم عسق ..حمايتنا... كهيعص كفايتنا.
(فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم) ثلاثا . ولا حول ولا قوة الابالله العلى العظيم .
وصلى الله على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم
الصلاة الذاتية لسيدى ابراهيم الدسوقى رضى الله عنه
اَللّٰهُمَّ صَلِّ عَلَى الذَّاتِ الْمُحَمَّدِيَّةِ اللَّط۪يفَةِ الْاَحَدِيَّةِ، شَمْسِ سَمَاءِ الْاَسْرَارِ، وَمَظْهَرِ الْاَنْوَارِ، وَمَرْكَزِ مَدَارِ الْجَلَالِ، وَقُطْبِ فَلَكِ الْجَمَالِ. اَللّٰهُمَّ بِسِرِّه۪ لَدَيْكَ وَبِسَيْرِه۪ اِلَيْكَ اٰمِنْ خَوْفِى، وَاَقِلْ عَثْرَتِى، وَاَذْهِبْ حُزْنِى وَحِرْصِى، وَكُنْ لِى وَخُذْنِى اِلَيْكَ مِنِّى، وَارْزُقْنِى الْفَنَاءَ عَنِّى، وَلَا تَجْعَلْنِى مَفْتُونًا بِنَفْسِى مَحْجُوبًا بِحِسِّى، وَاكْشِفْ لِى عَنْ كُلِّ سِرٍّ مَكْتُومٍ
يَا حَىُّ يَا قَيُّومُ ُ يا اللَّهُ
َ- تقول الروايات الصوفية، أن الدسوقي لما شعر بدنو أجله، أرسل نقيبه إلى أخيه «أبى العمران شرف الدين موسى» الذي كان يقطن جامع الفيلة بالقاهرة. فأمره أن يبلغه السلام، ويسأله أن يطهر باطنه قبل ظاهره
وذهب النقيب إلى موسى شقيق الدسوقي، ودخل عليه المسجد وهو يقرأ على طلابه كتاب الطهارة. فأخبره النقيب برسالة أخيه، فلما سمعها، طوى الكتاب وسافر إلى دسوق. فلما وصل وجد أخيه تُوفي وهو ساجد، وكان ذلك عام 696 هـ/1296 م على أرجح الأقوال، أي توفي وله من العمر 43 عاماً.
وقد دُفن الدسوقي بمدينة دسوق محل مولده، والتي لم يغادرها في حياته إلا مراتٍ معدودة. وأقام أهل المدينة بعد ذلك على ضريحه زاوية صغيرة، وتوسعت شيئاً فشيئاً فتحولت الزاوية إلى مسجد من أكبر مساجد مصر، والذي يُعرف حالياً بمسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أو المسجد الإبراهيمي

هناااااا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات